• محمد بن عبد الكريم الخطابي
  • سالم-الدوسري
  • فواز-علبي
  • فارس-الخوري
  • محمد-الحلبوسي
  • سلطان- النيادي
  • عبد الحميد بن باديس
  • نجيب محفوظ
  • زين الدين زيدان
  • منير-العكش
  • بينلوبي-كروز


حقائق سريعة

حاصل درجة الماجستير في تخصص تربية النحل

ظهر محمود عام 1974 في فيلم “الحفيد” وهو أحد كلاسيكيات السينما المصرية

يعتبر مسلسل “رأفت الهجان” من علامات عبد العزيز الفارقة والتي قدمت على مدار ثلاثة أجزاء راصدة حقبة سياسية هامة في تاريخ مصر

كان مسلسل “رأس الغول” آخر عمل فني قام ببطولته محمود عبد العزيز.


محمود عبد العزيز.. ساحر السينما المصرية

1946-2016 مصري

الممثل الذي نعته المخابرات المصرية على دوره في رأفت الهجان الذي لا ينسى

الولادة والنشأة:

ولد محمود عبد العزيز محمود في حي الوردان غرب الإسكندرية بمصر في الـ 4 من يونيو 1946، ويعروف باسم محمود عبد العزيز, في أسرة متوسطة الحال.

الدراسة

درس عبد العزيز في مدارس حي الوردان وأنهى الثانوية العامة عام 1962، وحصل عام 1966 على البكالوريوس من كلية الزراعة، وأكمل تعليمه بحصوله على درجة الماجستير في تخصص تربية النحل، إلا أنه فضل التمثيل على العمل باختصاصه.

الأعمال

بدأ محمود عبد العزيز بممارسة التمثيل ضمن فريق مسرح كلية الزراعة، إلى أن تعرف على المخرج التلفزيوني نور الدمرداش الذي أشركه في مسلسل “الدوامة”.

ظهر محمود عام 1974 في فيلم “الحفيد” وهو أحد كلاسيكيات السينما المصرية، وأدى أول بطولة سينمائية بفيلم “حتى آخر العمر” عام 1975.

وكان صاحب البطولة في 25 فيلماً سينمائياً خلال ست سنوات، أفلام طغى عليها القالب الرومنسي والدرامي وكانت تدور أغلبها حول طموحات الشباب والحب والمغامرات، ما جعله يصعد سلم النجومية.

وبعام 1982 نوع عبد العزيز في الأدوار التي يؤديها، فقدم فيلم “العار” مع حسين فهمي ونور الشريف، وهو من أكثر الأفلام التي رسخت نجوميته، و بفيلم “العذراء والشعر الأبيض” وفيلم “تزوير في أوراق رسمية” أدى عبد العزيز دور “الأب”، كما أنه أدى دورين في فيلم “إعدام ميت” دور الجاسوس الخائن الذي باع وطنه و دور الضابط وبرع بشكل مذهل في تقديمه للدورين معاً ونال إعجاب الجميع.

وفي عام 1987 قدم  واحداً من أهم أفلامه وهو “البريء”، كما قدم أيضاً فيلم “الكيت كات” ونال عليه خمس جوائز فكان من أعظم أدواره في السينما.

وبحسب الرواة فإن عبد العزيز نافس على جائزة أحسن ممثل عام 1991 في مهرجان الإسكندرية السينمائي، وكان مع نور الشريف عن فيلم “الصرخة” وأحمد زكي عن فيلم “الراعي والنساء” ونالها بجدارة، وقال عنه أحمد زكي “محمود أدى دور الأعمى أفضل مني في دور طه حسين وأفضل من أي حد تاني شفته”.

كما أنه أدى دور “رأفت الهجان” بالمسلسل التلفزيوني الذي يحمل الاسم ذاته، وهو المسلسل الذي يروي حكاية جاسوس مصري زرعته الاستخبارات المصرية في إسرائيل، وكان أداؤه لهذا الدور عامل مهم في شهرة المسلسل في العالم العربي.

لقطة-من-مشهد-رائع-في-رأفت-الهجان
لقطة-من-مشهد-رائع-في-رأفت-الهجان

ويعتبر مسلسل “رأفت الهجان” من علامات عبد العزيز الفارقة والتي قدمت على مدار ثلاثة أجزاء راصدة حقبة سياسية هامة في تاريخ مصر، وتلا هذه الشخصية دور “أبو هيبة” بمسلسل “جبل الحلال”.

كما أن عبد العزيز قدم المسلسل التلفزيوني “محمود المصري” في عام 2004، وجسد خلاله شخصية أحد كبار رجال الأعمال الذين بدأوا رحلتهم مع النجاح من مدينته الإسكندرية.

قدم الفنان العديد من المسلسلات التي تحمل قوالب متنوعة فمنها الرومانسية والاجتماعية والبوليسية محققين نجاحاً باهراً، ومن أشهرها “شجرة اللبلاب”، و”الدوامة”، و”البشاير”، و”باب الخلق”، و”أبو هيبة في جبل الحلال”.

أخرج عبد العزيز فيلماً واحداً بعنوان “البنت الحلوة الكذابة”، في حين أن 90 فيماً كان هو البطل فيهم، وتنوعت أفلامه أيضاً بين الرومانسية والكوميديا والواقعية والجاسوسية، كفيلم “مع حبي وأشواقي”، و”كفاني يا قلب”، و”أقوى من الأيام”، و “لا يزال التحقيق مستمرا”، العار” وغيرها.

وشارك في أكثر من 15 مسلسلا تلفزيونياً وإذاعياً، إضافة لعدد من المسرحيات، ويعتبر مسلسل “رأس الغول” آخر عمل فني قام ببطولته محمود عبد العزيز.

الحياة الشخصية

كان الزواج الأول للفنان محمود عبد العزيز من السيدة جيلان زويد، وأنجبت منه محمد  الذي كان ناجحاً في مجال التمثيل والإنتاج، والنجم كريم عبد العزيز المتألق في الأعمال الفنية المتنوعة.

ولكنه انفصل عنها بعد 20 عاماً دون الكشف عن سبب الانفصال، ليتزوج من المذيعة بوسي شلبي ويستقر حتى وفاته.

الوفاة

عن عمر يناهز الـ70 عاماً رحل محمود عبد العزيز في الـ 12 نوفمبر 2016، بعد صراعه مع المرض.

الجوائز والتكريم

حاز الفنان محمود عبد العزيز على جوائز سنمائية عديدة من المهرجانات الدولية والمحلية، منها:

جائزة أحسن ممثل عن أفلام “الكيت كات”، و”القبطان”، و”الساحر” من مهرجان دمشق السينمائي الدولي.

جائزة أحسن ممثل عن فيلم “سوق المتعة” من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

وحصل أيضاً على جائزتين عن دوره في فيلم “الكيت كات” من مهرجاني دمشق والإسكندرية السينمائيين.

الأقوال

“سيبك من الهبرجه والمشي العفش”

“احنا اللي خلينا الشكرمون طاخ في الترالوللي”.

“احنا اللي بنطلع القرش من بذر العنب”.

لو الحشيش حلال ادينا بنشربوه ولو حرام ادينا بنحرقوه.

وبالمقابل نعى جهاز المخابرات محمود عبد العزيز بهذه الكلمات: “جسد الفنان محمود عبد العزيز بصدق بطولات أبناء الوطن، عبر إخلاصه وقدراته العظيمة، داعية بأن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ولأسرته بخالص العزاء”

 

فنانونممثلون

محمود عبد العزيز.. ساحر السينما المصرية



حقائق سريعة

حاصل درجة الماجستير في تخصص تربية النحل

ظهر محمود عام 1974 في فيلم “الحفيد” وهو أحد كلاسيكيات السينما المصرية

يعتبر مسلسل “رأفت الهجان” من علامات عبد العزيز الفارقة والتي قدمت على مدار ثلاثة أجزاء راصدة حقبة سياسية هامة في تاريخ مصر

كان مسلسل “رأس الغول” آخر عمل فني قام ببطولته محمود عبد العزيز.



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : محمود عبد العزيز
رقم الأيقونة : 1980
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : فبراير 4, 2022
تاريخ آخر تحديث : أبريل 28 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى