• عبلة الكحلاوي
  • كوليت الخوري
  • رابعة-الزيات
  • زغلول-النجار
  • مونيكا-سيليش
  • اللواء-محمد-نجيب
  • حقي-العظم
  • السلطان_مراد_الرابع
  • آنا-مونتس
  • خالد_بن_عبد-العزيز
  • ياس-خضر


حقائق سريعة

انتشرت إشاعات عام 2016 حول إصابتها بمرض السرطان ولكنها خرجت على الفور ونفت ذلك.

في عام 2019م، أعلنت عرفة عن إغلاق صفحتها على فيس بوك بعد التعليقات الساخرة والناقدة لها

هي ابنة الملحن السوري الكبير سهيل عرفة.


أمل عرفة..الأيقونة التي مثلت وغنت وألَّفت

18 آذار/ مارس 1970. سورية

هي الممثلة السورية متعددة المواهب من التأليف والتمثيل والغناء إلى تقديم البرامج… حيث لمعت وحصدت الكثير من الجوائز

الولادة والنشأة:

وُلدت أمل عرفة في دمشق في 18 آذار/ مارس 1970. في مدينة دمشق في سوريا واسمها الكامل هو أمل سهيل عرفة وهي ابنة الملحن السوري الكبير سهيل عرفة.

وهي من أبرز الممثلين في سوريا.

الدراسة

درست أمل عرفة في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق وتخرجت منه.

الأعمال

وعُرفت من أول عملٍ غنائي لها “صباح الخير ياوطنا”،وقد بدأت مسيرتها الفنية عام 1990 في “نجمة صبح” و”شبكة العنكبوت” وساعدها في ذلك المخرج هيثم حقي.

وانضمت إلى نقابة الفنانين منذ عام 1991 ثم شاركت بعدها بعددٍ من الأعمال منها “سكان الريح”، لكنّها حققت النجاح بشكلٍ فعلي عام 1993 في “نهاية رجل شجاع” و”عيلة خمس نجوم”.

وبعد أن سطع نجم أمل عرفة في مسلسل “نهاية رجل شجاع” في 1993، انطلقت في مسيرتها الفنية الحافلة بالأعمال، حيث شاركت في نفس العام في المسلسل الكوميدي “عيلة خمس نجوم”. في عام 1994 شاركت في “حمام القيشاني” و”موزاييك” و”الجوارح”، كما ظهرت في “خان الحرير” و”القصاص” في 1996.

أمل عرفة و مسلسل دنيا  

كما تألقت أمل عرفة في دورها الكوميدي (دنيا) في مسلسل  “دنيا” الذي كان من تأليفها والذي قالت إنه مقتبس عن قصة حقيقية لمدربة منزل والديها التي كانت تتكلم بنفس لهجة شخصية “دنيا”.

حيث تحدث عن  دنيا أسعد سعيد القادمة  من ضيعة بين القصرين لكي تعمل خادمة في البيوت بهدف جمع الاموال لشراء أرض أبيها لكنها تواجه الكثير من المشكلات بسبب طيبة قلبها وأخلاقها وحبها لمساعدة الأخرين، وفي نفس الوقت لا تستطيع أن تكتم اي شيء للحظة واحدة.

في عام 2000 ظهرت في مسلسل “الخوالي” و”أسرار المدينة”. وفي عام 2001 كانت بداية مشاركتها في لوحات المسلسل الكوميدي “بقعة ضوء” الذي استمرت بالظهور في أجزائه الثلاثة عشر.

واستمرت بأدائها حتى عام 2004 فظهرت في مسلسلٍ من تأليفها  وغنائها وهو “عشتار”.

و كان عام 2006 حافلًا بالأعمال منها “المارقون” و”حسيبة” و”ندى الأيام” و”شاء الهوى” و”كسر الخواطر” و”غزلان في غابة الذئاب” ومثلت في حلقاتٍ مختلفة من “سيرة الحب” و”قلوب صغيرة”. في 2009 حلت ضيفةً في “صبايا”، الجزء الثاني،  وشاركت في “تخت شرقي” ولعبت دور البطولة في “أسعد الوراق” عام 2010. كما ظهرت في “كشف الأقنعة” و “الزعيم” عام 2011.

ومن أعمالها في 2012 “المفتاح و”رفة عين” وفي 2014 “الغربال”، ثم عادت بشخصية دنيا في 2015 في “دنيا” الجزء الثاني.

كما قامت أمل عرفة بتقديم عددٍ من البرامج مثل برنامج “ابتسامات” على قناة MBC1 و”صدى الملاعب” أيضًا علة MBC1 مع مصطفى الآغا. كما ظهرت على المسرح في “روميو وجولييت” و”القراصنة” و”العنب الحامض” و”الملكة”.

وبما يتعلق بالأغاني، فقد بدأت بأغنية “صباح الخير يا وطنًا” وكانت من ألحان والدها سهيل عرفة، كذلك شاركت مع الفنانة جوليا بطرس في أغنية “وين الملايين” و”يا حمام القدس”. وغنت أيضًا “على أحر من الجمر” و”إلى حبيبي” و”بلاك” و”فاجأني هواك”.

ومن أغانيها أيضا:كان الزمان ينسى، أعترفلك، دور عحالي، لازم تبعد عني.

وفي السينما شاركت في فيلم “شيء ما يحترق” عام 1993، وفيلم”صعود المطر” عام 1995، و”الليل الطويل” عام 2009، فيلم” طعم الليمون”، كذلك فيلك “ذاكرة صعبة”.

أما في المسرح  فقد قدمت أمل عرفة العديد من الأعمال مثل مسرحية القراصنة عام 1997، مسرحية العنب الحامض عام 1998، مسرحية الملكة ضيفة خاتون عام 2008.

الحياة الشخصية

تزوجت أمل عرفة من الممثل عبد المنعم عمايري في 2001 وأنجبت منه ابنتين، سلمى من مواليد 2005 ومريم من مواليد 2008، إلّا أنّ الزوجين انفصلا في 2015.

وظهر الثنائي سويا لأول مرة بعد مرور 6 سنوات على انفصالهما، في  برنامج “بصراحة مع”، الذي يعرض على قناة “إم بي سي” وأكدا أنهما لا ينويان الزواج مرة أخرى.

الجوائز والتكريم

حازت أمل عرفة على العديد من الجوائز منها: جائزة أفضل أداء غنائي عن أغنية “زادني” في تونس. كما حازت على جائزة أدونيا لأفضل ممثلة دور أول عن دورها في مسلسل “حسيبة” و”زمن الخوف” عام 2007. وتم تكريمها في مهرجان دمشق السينمائي في 2009. كما حازت على جائزة أفضل ممثلة دور أول في مهرجان أدونيا عن دورها في مسلسل “بعد السقوط ”  عام 2010.

كذلك حصلت أمل عرفة على جائزة أفضل أداءٍ غنائي في مهرجان أبو ظبي للأغنية العربية عن أغنيتها “بَلاك”، وجائزة أفضل ممثلة كوميدية في 2011 عن دوها في “بقعة ضوء”. وحصلت في العراق على جائزة أفضل مسلسل اجتماعي من تأليفها وبطولتها “رفة عين” في 2012. كما حازت على لقب أفضل ممثلة عربية في استفتاء المجلات العربية في لبنان عن دورها في “ذكريات الزمن القادم”، وجائزة تكريمية من إدارة مهرجان سينما الشباب والأفلام القصيرة 2018.

الأقوال

أنا فنانة أغرد خارج السرب وتعودت ان لا أتذوق  نجاحي كثيرا.

فنانونممثلون

أمل عرفة..الأيقونة التي مثلت وغنت وألَّفت



حقائق سريعة

انتشرت إشاعات عام 2016 حول إصابتها بمرض السرطان ولكنها خرجت على الفور ونفت ذلك.

في عام 2019م، أعلنت عرفة عن إغلاق صفحتها على فيس بوك بعد التعليقات الساخرة والناقدة لها

هي ابنة الملحن السوري الكبير سهيل عرفة.



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : أمل عرفة
رقم الأيقونة : 2503
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : فبراير 24, 2022
تاريخ آخر تحديث : مارس 12 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى