• شون-كونري
  • أبو-طلحة-الأنصاري
  • بروس-لي
  • وداد-المحبوب
  • غابريل غارسيا ماركيز
  • الأميرة-ديانا
  • بابلو-نيرودا
  • صالح -عبد-الحي
  • أحمد-الفلاسي
  • احمد الشقيري
  • احمد-زويل


حقائق سريعة

انطلقت مسيرة جورج الفنية بصفة رسمية منذ مشاركته في برنامج “استوديو الفن” عام  1980

أصدر جورج وسوف في عام 1984 أوّل ألبوماته “الهوى سلطان” برعاية شركة “ريلاكس”

في العام 1998 بدأ تعاون جورج وسوف مع شركة روتانا فأصدرت له ألبوم “لسه الدنيا بخير”

يعتبر جورج وسوف ضيفاً مهماً لأغلب المهرجات العربية, مثل جرش بيت الدين وقرطاج..


جورج وسوف.. الطفل المعجزة أصبح سلطاناً

1961 سوري

قال له صباح فخري “روح غني لأمك يا واد” فغاب وعاد سلطاناً للطرب

الولادة والنشأة:

ولد جورج وديع  وسوف في الكفرون بطرطوس  في 23 ديسمبر عام 1961. والدته تدعى  فرحى الصدى.

بدأت موهبته الغنائية منذ أن كان طفلاً في العاشرة من عمره، كانت انطلاقته الفنية مع المواويل، حيث كان يغني في حفلات مدرسته مواويل، منها ما حفظه عن والده, ومنها لمطربين معروفين في تلك الفترة.

الدراسة

غادر جورج وسوف إلى دمشق ومن ثم إلى لبنان وهذا حال دون إكمال دراسته, وأصبح وقته منصباً على تطوير حياته  الفنية بعن أن اختار الغناء طريقاً بديلاً عن الدراسة.

الأعمال

لمع اسمه وذاع سيطه  في سوريا من خلال غنائه موال “حاصبيا” وفي عام 1975 قدم جورح لنقابة الفانين وهو لم يتجاوز جورج 14 عام, فقال له صباح فخري, “روح غني لأمك يا واد”. ترك هذا الموقف  أثراً كبيراُ  في حياة جورج, الذي ترك فيما بعد   المدرسة، وبدأ الغناء في  الملاهي والمقاهي مقابل تأمين  نفقات المعيشة وأراد الغناء في مطعم الحديقة الخضراء إلا أن  نقابة الفنانين  منعته  من ذلك بحجة أنّه لم يبلغ الثامنة عشر من العمر.

وبمساعدة أحد المعجبين بموهبته الذي توسط له مع النقابة وسمح له بالغناء بحجّة أن صوته أكبر من عمره. وعندما بلغ جورج  السادسة عشر من عمره انتقل إلى لبنان  وقام الفنانان “جورج يزبك” “وديع الصافي” برعايته فنياً

انطلقت مسيرة جورج الفنية بصفة رسمية منذ مشاركته في برنامج “استوديو الفن” عام  1980وشارك بعدها في العديد من المهرجانات العربية، أهمها مهرجان جرش في الأردن .

  • أصدر جورج وسوف في عام 1984 أوّل ألبوماته “الهوى سلطان” برعاية شركة “ريلاكس”, وقد فيه ست أغنيات (الهوى سلطان من كلمات بديع يزبك وألحان جورج يزبك, حلف القمر من كلمات شفيق المغربي وألحان نور الملاح, روحي يا نسمة من كلمات: ميشال جحا وألحان نور الملاح, قولي ولا تخبيش من كلمات وألحان مقداد سهيلي, وأغنية الحباب التي حققت مع الهوى سلطان انتشاراً منقطع النظير وهي من كلمات وألحان زهير عيساوي), وحصل جورج وسوف بعد هذا الألبوم على  لقب “سلطان الطرب”.
  • استمر تعاون جورج وسوف مع شركة ريلاكس فأصدرت له في العام 1992 “روح الروح” وكان جل الأغاني من ألحان شاكر الموجي (أوعديني, لو نويت, روح الروح, بتعاتبني على كلمة, جرحونا, اسمعيني بكلمة) وأغنية سلمتك بيد الله من ألحان كاظم الساهر.
  • في العام 1993 أصدرت له ريلاكس أيضاً ألبوم “شيء غريب” الذي اشتهر منه أغنية شيء غريب وهي من أحان نبيل غزاوي ويا القدر كلمات وألحان شاكر الموجي.
  • وفي نفس العام أصدرت ريلاكس ألبوم الوسوف والذي حمل اسم “صياد الطيور” وتألق جورج في الأغنية الرائعة يا صياد الطيور, وتعاون مع سيد مكاوي لأول مرة في أغنية “الغالي”.
  • في العام 1994أصدر جورج من انتاج ريلاكس أيضاً ألبوم كلام الناس وفيه تعاون جورج مع الملحن صلاح الشرنوبي الذي لحن له (كلام الناس, الحب الأولاني, حبيبي كده, بياعين الهوى)
  • في العام 1996 كان التعاون الأخير مع ريلاكس فأصدر ألبوم ليل العاشقين والألبوم كاملاً من ألحان صلاح الشرنوبي (أرضى بالنصيب, ليل العاشقين, الكلمة الحلوة, آه حبايب, حد ينسى قلبو) وكانت الكلمات لوليد زريفة وأحمد شتا. في هذا الألبوم لحن شاكر الموجي أغنية لعب الهوى من كلمات نبيل أفيوني.
  • في العام 1998 بدأ تعاون جورج وسوف مع شركة روتانا فأصدرت له ألبوم “لسه الدنيا بخير” وتضمن الألبوم الأغاني (الحب الكبير, ومشينا يا حبيبي) من ألحان أمجد العطافي, لسه الدنيا بخير من ألحان صلاح الشرنوبي.
  • في العام 1999 أصدرت له روتانا ألبوم “طبيب جراح” وفيه قدم الوسوف أغنيتي (طبيب جراح, تخسر رهانك) من كلمات صفوح شغالة وألحان شاكر الموجي…
  • في العام 2000أصدرت له روتانا ألبوم “دول مش حبايب” وكان غالبية الألحان لأمجد العطافي (أنا راضي بالسهر, كده كفاية, ما تقولوا ليه, عشاق آخر زمن) ولحن له شاكر الموجي (دول مش حبايب, لعبة نظر)
  • وفي 2001 أصدر الوسوف من انتاج روتانا ألبوم “زمن العجايب” من كلمات عوض بدوي وألحان أمجد العطافي (يوم الوداع, كلنا مجاريح, العاشق مننا, للهوى أحكام) وأغنية زمن العجايب من كلمات إبراهيم الدرواني وألحان شاكر الموجي
  • واستمر تعاون الوسوف مع روتانا فأصدرت له ألبومات ( أنت غيرهم في 2002و سلف ودين 2003 و اتأخرت كتير 2004 و هي الأيام 2006 و كلامك يا حبيبي 2008 و الله كريم 2009 و أصعب فراق 2010 بيحسدوني 2011 و سكت الكلام 2013 و إشتقنالك2015), وفيها استمر تعاون جورج وسوف مع الملحنين أمجد العطافي, جورج يزبك, شاكر الموجي, صلاح الشرنوبي, بالإضافة لملحنين جدد مثل وليد سعد, ملحم بركات, رياض البندك, طارق أبو جودة, هيثم زياد..
  • في العام 2018 أطلق الوسوف أغنية “ملكة جمال الروح” من إنتاجه وألحان جاد شويري
  • وفي 2019 غنى جورج حال الجريح من إنتاجه وألحان مايا عقيل “وسكت الكلام” من انتاج إيمار ميوزك وألحان أحمد المنجد
  • في العام 2020 قدم جورج وسوف من إنتاجه “صاحي الليل” من ألحان رودولف جبر
  • وفي 2021 قدم جورج “ياه عالزمان” من إنتاج لايف ستايل ستديوز وألحان فادي حداد.

يعتبر جورج وسوف ضيفاً مهماً لأغلب المهرجات العربية, مثل جرش بيت الدين و…وقد بدأ مشاركاته في مهرجان قرطاج في تونس عام5 198 عندما غنّى جورج وسوف أمام 15 ألف من عشّاقه, ولم ينقطع أبو وديع عن تقديم حفلاته الجماهيرية الناجحة على المسارح الكبرى وفي الملاعب التي تتسع وحدها لمحبيه وفي بعض الأحيان تضيق بهم فتنصب له الشاشات العملاقة في الشوارع والساحات العامة, وغالباً ما يعود ريع هذه الحفلات للأعمال الخيرية فالمعروف عن الوسوف كرمه الشديد مع الجميع.

جمهور-جورج-وسوف-مهرجان-جرش

وتجاوز نشاط جورج وسوف الفني حدود بلاده سوريا فأقام حفلات في جميع أنحاء العالم العربي. وفي بلاد الاغتراب  في أوروبا، أمريكا، كندا وأستراليا, حيث ينتظر عشاقه إطلالته المميزة وله جمهور عريض ومتحمس في كل دول العالم.

أعاد جورج وسوف غناء أعمال كبار المطربين مثل عبد الحليم حافظ وفريد الأطرش ووردة

وأم كلثوم التي قدم لها عدة أغاني أبرزها أغنية “سيرة الحب”، “فكروني”، “بعيد عنك”، “لسه فاكر قلبي” وغيرها من الأغاني الرائعة التي قدمها بصوته المميز. وغنى له الكثيرون وقلده الكثيرون

للوسوف اطلالات مستمرة منتظرة في البرامج المنوعة على القنوات العربية, ويتميز بصراحته وصدقه الملفتين.

في العام 2021 قدم الوسوف سلسلة من الحفلات الناجحة في المملكة العربية السعودية لأول مرة.

في عام 2000 أجريت له عملية جراحية له هي الأولى من نوعها في العالم في فلوريدا بالولايات المتحدة، بعد أن أصيب بمرض في وركيه، عاد بعدها لجمهوره عام 2001 مع ألبومه الرائع “زمن العجايب”. وما زالت الشائعات تلاحق  سلطان الطرب من ذلك الحين مما يضطره للرد وبطرق  عدة عبر نشر الصور أو الفيديوهات أو الظهور في برامج تلفزيونية حوارية كظهوره المتكرر مع الإعلامي نيشان.

الحياة الشخصية

في عام 1982تزوج  جورج وسوف  “شاليمار” حيث تعرف عليها  حين كان يحيي إحدى الحفلات وكان عمره تقريباً 21 سنة أنجب منها ثلاثة أبناء: “وديع” و”حاتم” و”جورج الصغير” وأصبح يلقب بـ “أبو وديع”.

ثم تزوج  جورج مرة ثانية من بطلة الراليات القطرية الفلسطينية ندى زيدان وقد أنجبا ابنة  أسموها عيون

الجوائز والتكريم

كرّمت وزارة الثقافة في الجمهورية العربية السورية سلطان الطرب جورج وسوف, ومنحته ميدالية جائزة الدولة التقديرية للفنون لعام 2019 تقديراً لفنّه وإبداعه .

الأقوال

45 سنة من العمل الفني… عشتها بحلوها ومرّها، وإن كان الحلو أكثر من المرّ

أخبركم هذه التفاصيل لكي يتعلّم الشباب من تجربتي. ليس بالضرورة أن نعيش التجربة كي ندرك الصواب من الخطأ، يكفي أن نعرف ما حدث مع الآخرين لكي نتعلّم منهم

ليس سهلاً على فنانٍ يملك نجوميةً وتاريخًا وشعبيةً، أن يتخلّي عن “هالته” وينزع أقنعته، و”يتعرّى” أمام جمهوره.

“عندما أقف على المسرح أنسى الألم”

فنانونمغنون

جورج وسوف.. الطفل المعجزة أصبح سلطاناً



حقائق سريعة

انطلقت مسيرة جورج الفنية بصفة رسمية منذ مشاركته في برنامج “استوديو الفن” عام  1980

أصدر جورج وسوف في عام 1984 أوّل ألبوماته “الهوى سلطان” برعاية شركة “ريلاكس”

في العام 1998 بدأ تعاون جورج وسوف مع شركة روتانا فأصدرت له ألبوم “لسه الدنيا بخير”

يعتبر جورج وسوف ضيفاً مهماً لأغلب المهرجات العربية, مثل جرش بيت الدين وقرطاج..



معلومات الأيقونة:

اسم الأيقونة : جورج وسوف
رقم الأيقونة : 2624
الكاتب : فريق أيقونات
اسم الموقع : https://iconaat.com
تاريخ النشر : فبراير 24, 2022
تاريخ آخر تحديث : أبريل 15 , 2022
اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى