• سهيل-زكار
  • بيرسي-سبنسر
  • ليلى-مراد
  • توحيدة-عبد-الرحمن
  • ميلتون-هيرشي
  • شجرة-الدر
  • مايا-كازابيانكا
  • عبد-الحسين-شعبان
  • ألكسندر-بوشكين
  • مارغريت ميد
  • ابراهيم_العريض


حقائق سريعة

  • خلال حصار لينينغراد، بقيت أخماتوفا في المدينة، بل وخاطت أكياس الرمل للخنادق. وكانت هي والشاعرة أولغا بيرجولتس تقرأان قصائدهما على الراديو للحفاظ على روح سكان لينينغراد (“لقد حانت ساعة الشجاعة، ولن تتخلى عنا الشجاعة”).
  • تعكس كلمات أخماتوفا عمومًا روح القرن العشرين بأكمله، الذي ابتلي بالثورة والإرهاب السياسي والحرب.
  • بعد الحرب، أصدر الحزب الشيوعي مرسوماً يقضي بأن أخماتوفا تمثل “شعراً فارغاً خالياً من الإيديولوجية، وغريباً عن شعبنا”. ولم يعجب الشيوعيون ما اعتبروه روحاً منحطة وجمالية مفرطة في شعرها. ووصف زعيم الحزب جدانوف شعرها بأنه بعيد كل البعد عن الناس بما يحمله من “محن تافهة وإثارة دينية صوفية”.
  • حتى في سنوات الخريف، ظلت أخماتوفا منارة لجيوش المعجبين الحريصين على التعرف عليها والمشاركة في جيل العصر الفضي، الذي ربما كانت الوحيدة من بينه التي لمحت فترة ما بعد ستالين في الخمسينيات وما بعدها.
  • كان من بين أصدقائها الأصغر سناً أربعة شعراء أحدثوا فيما بعد موجات في عالم الأدب: دميتري بوبيشيف، وأناتولي نايمان، ويفجيني راين، وربما الأكثر شهرة، جوزيف برودسكي. كانوا يشيرون إلى أنفسهم مازحين باعتبارهم “أيتام أخماتوفا” – بالنسبة لهم، لم تكن مجرد سلطة شعرية، بل كانت سلطة روحية، وكان وفاتها في عام 1966 مأساة شخصية لكل منهم.
  • بالمناسبة، لم يكن برودسكي معجبًا بها في البداية – لقد استغل مجرد عرض لمقابلتها. لكن سطرًا واحدًا من شعرها (“هذا العصر القاسي صرفني، مثل نهر عن مجراه”) فتح عينيه على الحجم الكامل لشخصيتها. كما قال هو نفسه في إحدى المقابلات: “لم يعلمّني أحد أو شيء على الإطلاق أن أفهم وأغفر كل شيء – الناس، الظروف، الطبيعة، عدم مبالاة المجالات العليا – كما فعلت”.
  • وقد اشتهرت عبارتها عن اعتقال برودسكي ونفيه إلى شمال روسيا بتهمة “الطفيلية الاجتماعية”: “يا لها من سيرة ذاتية يكتبونها لشابنا الأحمر”. كما قالت إنه كان أحد أكثر الشعراء موهبة الذين “ربتهم بنفسها”. وقد أسعدت هذه العبارة برودسكي كثيراً.

 


معلومات نادرة

  • كانت آنا أخماتوفا تكره بشدة كلمة “شاعرة”، وخاصة عندما تُطلق عليها. فهي شاعرة. إن عمق شخصيتها وتعبيرها عن نفسها في قصائدها مذهل بكل بساطة. لقد مكنها شعورها بالعبث، بما في ذلك العديد من المواعيد الغرامية، إلى جانب قوة ذهنها المذهلة وثبات شخصيتها، من النجاة من سنوات القمع الرهيبة، وفقدان زوجها، واعتقال ابنها، وحظر طباعة قصائدها.
  • ألهمت آنا أخماتوفا أرقى فناني عصرها فصورها لا تعد ولا تحصى. فقد كان مظهرها المذهل ورقبتها النحيلة وعينيها الواهنتين وأنفها المميز المحدب قليلاً وغرتها الصارمة مصدر إلهام مثالي. لقد رسم ناثان ألتمان وكوزما بتروف-فودكين وزينايدا سيريبرياكوفا ويوري أنينكوف والعديد من الفنانين الآخرين صورًا مؤثرة لها، ملونة بالمأساة.
  • التقط الإيطالي أميديو موديلياني صورًا لآنا أخماتوفا عارية. انتشرت الشائعات حول علاقة غرامية، ومع ذلك، على الرغم من عاطفتهما المتبادلة، ادعت آنا أنهما مجرد صديقين. لقد التقيا أثناء شهر العسل الذي قضته هي وزوجها الشاعر نيكولاي جوميليوف في باريس، والتقيا معًا في نزهة طويلة حول المدينة.
  • ارتبطت أخماتوفا خلال الحرب العالمية الأولى بشاعر وفنان الموزاييك بوريس أنريب الذى كتبت عنه ما لا يقل عن 34 من قصائدها، وقام بدوره بتجسيدها فى العديد من لوحاته التى حُفظ بعضها فى متاحف عالمية.

آنا أخماتوڤا.. ملكة العصر الفضي وأشهر الشعراء المؤثرين زمن الاتحاد السوفيتي

1898- 1966/ روسيّة

من أبرز شاعرات روسيا، وأكثرهنّ إثارة للجدل، شاعرة وناقدة أدبية ومترجمة عظيمة تحدت النظام القائم وقتها، وقد أكسبتها القوة غير الأنثوية في قصائدها المؤلمة عن الحب والحزن وروسيا والكون مكانة على جبل الأوليمب الذي يهيمن عليه الرجال من عظماء الأدب.

الولادة والنشأة:

ولدت آنا أندرييفنا جورينكا والمعروفة باسم آنا أخماتوڤا في أوديسا بأوكرانيا عام 1889 لعائلة من الطبقة العليا. والدها أندريه أنطونوفيتش، ووالدتها اينا ايرازموفنا. بعد ولادتها بسنتين انتقلت عائلتها للعيش في تسارسكويه سيلو في بطرسبورغ، في 1905 تطلق والداها وانتقلت ووالدتها إلى يفباتوريا ثم إلى كييف لتكمل تعليمها.

نشأت جورينكا في تسارسكوي سيلو أو قرية القيصر، وهي ضاحية ساحرة في سانت بطرسبرغ، حيث عاشت معظم حياتها. تسارسكوي سيلو هي مدينة بها مساكن صيفية ملكية فخمة وقصور رائعة مملوكة للأرستقراطيين الروس.

الدراسة:

تعلمت آنا أخماتوڤا اللغة الفرنسية. وتُيمت بالتاريخ والأدب وخاصة الأدب الروسي والأوروبي، لكنها أولعت بالشعر بشكل كبير، حيث تتلمذت على يد الفيلسوف الروسي غوستاف سياث في مدرسة البنات بكييڤ، لتدرس بعدها القانون.

الأعمال:

بدأت آنا أخماتوڤا في كتابة القصائد في سنوات مراهقتها مستخدمة اسمها الحقيقي. وفي النهاية، اتخذت الاسم المستعار أخماتوفا وفقًا لتقاليد عائلتها. كان خان أخمات، أحد أسلافها من جهة الأم، آخر زعيم تتاري يقبل الجزية من الحكام الروس. ووفقًا لأسلافها، كان ينتمي إلى السلالة الملكية لجنكيز خان.

أحبت آنا الشعر كثيراً فبدأت بكتابته وهي بسن الحادية عشرة، متأثّرة بشعرائها المفضلين كراسين وبوشكين وباراتينيسكي.

وفي 1911 شاركت آنا في محترف الشعراء الذي ضم حركة الأوجية لتصبح بعد ذلك من أهم أعلام الحركة، وفي عام 1912 صدر أول ديوان شعر لها بعنوان «أمسية»، والتي سببت شهرتها. ثم جعلتها مجموعتاها التاليتان “المسبحة” و”بينما القطيع” واحدة من أبرز شعراء روسيا خلال الفترة التي سبقت ثورة أكتوبر ( الثورة البلشفية).

كانت آنا زوجة نيكولاي غوميلاڤ الذي عرف بنشاطاته المعدية للثورة البلشفية ،فمنعتها بسببه السلطات السوفياتية من نشر أشعارها من عشرينيات القرن إلى الأربعينيات، كما تعرض ابنها من زوجها نيكولاي ليف للاضطهاد والقمع وتم اعتقاله ثلاث مرات وبقي سجيناً لمدة 14 عاماً.

في عام 1917، عندما قرر زملاء أختاموفا من الكتاب والفنانين الهروب إلى الغرب. وقررت هي البقاء في روسيا وحماية كبريائها وبلدها وتحيزها. فكتبت في إحدى قصائدها:

“لكن بالنسبة لي، المنفى بائس دائمًا،

مثل المحكوم عليه أو المريض.

يا متجول، طريقك مظلم،

وخبز الغرباء مذاق مر.

لكن في الدخان المبهر، والنيران،

التي تدمر بقايا الشباب،

رفضنا التهرب

من ضربة واحدة ضد أنفسنا”.

النفي من اتحاد الكتاب السوفييت:

وبعد نشر الطبعة الثانية من Anno Domini MCMXXII في عام 1923، وجدت نفسها خاضعة للرقابة بشكل متزايد، وفي عام 1946 تم نفيها من اتحاد الكتاب السوفييت بعد الخطاب السيئ السمعة الذي ألقاه أندريه جدانوف، أحد القادة الثقافيين للحزب الشيوعي، والذي وصفها فيه بأنها “مزيج بين الراهبة والعاهرة”.

وكان عليها أن تواجه العواقب وتتحمل الكثير من المشقة الشخصية بعد أن قررت البقاء في روسيا. في عام 1921، أعدمت الدولة زوجها السابق جوميلوف بتهمة ملفقة، واعتقلت زوجها الثالث، بونين، وسجنت ابنها الوحيد، ليف في سجون الجولاج.

وبعد صمت شعري طويل، قامت بتأليف قصيدة قداس الموت وهي قصيدة رائعة تضامناً مع ضحايا التطهير الستاليني الظالم.

قصيدة ” قداس الموتى”:

كتبت آنا أخماتوڤا قصيدة ” قداس الموت” بين عامي 1935 و1940. وقد استوحت القصيدة من اعتقال ابنها ونيكولاي جوميليوف ليف في عام 1938 ومحاكمته والحكم عليه لاحقًا. وقد روت القصيدة من منظور أم سُجن ابنها بسبب مقاومته السياسية لدكتاتورية ستالين والدولة. وكانت القصيدة تدور حول العذاب اليومي والحزن الذي تشعر به الأم وهي تنتظر ابنها خارج السجن. وقد أعطت القصيدة صوتًا لجميع عامة الناس في روسيا الذين كانوا يعانون من نفس الصدمة الجسدية والعاطفية.

كما أعدام صديقها الشاعر أوشيب مندلشتام عام 1938،م ما جعل حياة آنا صعبة جداً  فجسّدت هذه الحياة في أعظم قصائدها التي حملت عنوان ” نشيد جنائزي ( قداس الموت)، حيث تحدثت فيها عن إحساسها العميق باليأس والعجز وعن تجربة الشعب الروسي تحت حكم ستالين.

كما تحدثت آنا عن معاناة النساء اللاتي كن يقفت معها خارج أبواب المعتقلات، وهن ينتظرهن أوواجهن وأبنائهنّ. ورغم معاناتها الكبيرة لم تهرب آنا من روسيا بل بقيت صامدة شامخة.

بعد رحيل ستالين شعرت آنا بالراحة وعاد لها اعتبارها، فأصبح منزلها الريفي مزاراً للأدباء الروس مثل جوزيف برودكسي، وللأدباء الأجانب مثل الشاعر الأمريكي روبرت فروست.

كما حظيت بشهرة كبيرة في الغرب ونالت التكريم ونُشرت أعمالعا الشعرية والنثرية في العديد من بلدان العالم.

وتم رفع الرقابة عن أعمال أخماتوفا ببطء بعد وفاة ستالين في عام 1953. ونُشرت مجموعة قصائدها الجديدة بعنوان مسار الزمن في عام 1958.

وفي ثمانينيات القرن العشرين أعاد الرئيس السوفييتي الراحل ميخائيل غورباتشوف الاعتبار رسميًا لأخماتوفا، قبل عام واحد من زوال الاتحاد السوفييتي. وفي نفس العام نُشرت رواية قداس الموتى.

من اللوحات التي رسمت لأنا

أهم قصائد آنا أخماتوڤا:
  • White Flock
  • The Song of the Last Meeting
  • He Loved
  • Solitude
  • Requiem and Poem Without a Hero
  • Requiem

الحياة الشخصية:

في عام 1910، بعد سنوات من علاقة تعاونية حول الشعر، تزوجت من جوميليوف. أمضى الزوجان شهر العسل في باريس، حيث التقت أخماتوفا بأميديو موديلياني، الرسام الإيطالي. وقعا في حب بعضهما البعض، وفي النهاية، أصبحت العلاقة الأكثر استثنائية في حياة أخماتوفا. حصل جوميليوف وآنا على الطلاق في عام 1918، قبل ثلاث سنوات من إعدام جوميليوف على يد البلاشفة.

لقد كان زوج آنا أخماتوڤا الأول، الشاعر نيكولاي جوميليوف، منارة رائدة في العصر الفضي. وفي عام 1921، ألقي القبض عليه وأعدم بتهمة النشاط المناهض للبلشفية. “الزوج في القبر، والابن في السجن، من فضلكم صلوا من أجلي”، هكذا كتبت أخماتوفا في إحدى أشهر قصائدها.

كما ألقي القبض على ابن آنا وجوميليوف والذي كان يدعى ليف،وهو مؤرخ سوفييتي بارز، أثناء عمليات التطهير الستالينية، وأدين بتهمة “التحريض المضاد للثورة”، وأُرسل إلى معسكرات العمل. وقد تم الاحتفاظ بملاحظات أخماتوفا التي كتبت فيها عن “زمن طوابير السجون”.

ثم تزوجها بعد ذلك عالم الآشوريات فلاديمير شليكو. وفي 1922 انفصلت عنه، لتعيش مع الناقد نيكولاي بونين الذي أصيح زوجها الثالث.

الوفاة:

توفيت آنا أخماتوڤا بتاريخ 11مارس عام 1966في موسكو عن عمر ناهز ال 76عاماً.

الجوائز والتكريمات:

  • قبل عام من وفاتها حصلت آنا أخماتوڤا على الدكتوراه الفخرية من جامعة أكسفورد. وكتبت الصحف الإنجليزية، التي غطت بنشاط زيارة هذه الشاعرة العظيمة التي “رُفِضت في عهد ستالين”.
  • نُحت لآنا زمن الاتحاد السوفييتي تمثال من الخزف من تصميم ناتاليا وإيلينا دانكو عام 1924، كشخصية طويلة أنيقةلمصممة على طراز آرت ديكو، ترتدي قبعة سوداء وشالًا منقوشًا باللونين البرتقالي والأسود ملفوفًا على أحد الكتفين وفستانًا رماديًا فضفاضًا، القاعدة الأسطوانية مطلية بوردة واحدة، الارتفاع: 8.5 بوصة.
  • أقيم لآنا نصب تذكاري للشاعرة آنا أخماتوفا في كييف. صورة. نصب تذكاري للشاعرة الروسية آنا أخماتوفا في حديقة المدينة في كييف.
  • ظهرت آنا أخماتوفا كشخصية مانغا وانيميشن في عدة أعمال يابانية، فهي عضو في جماعة “الجرذان في بيت الموتى”. وهي إحدى التجارب الفاشلة التي قامت بها الحكومة الروسية لتسليح مستخدمي قدرات الشفاء، والتي انتهى بها المطاف في رعاية فيودور دوستويفسكي. وهي مستخدمة قدرات قوية للغاية، لكن غسيل المخ المتكرر تركها برؤية مشوهة للواقع.
  • والدة آنا أخماتوفا مدفونة في قرية سلوبيدكا شيليكيفسكا في مقاطعة ديرازنيا، منطقة خملنيتسكي،  وهناك متحف جذاب مليئ بتذكارات أخماتوفا، والذي يقع في قصر عمتها السابق.
  • وبذكرى ولادتها المئة نُشرت لها مجموعتها الشعرية بعنوان قدّاس لراحة الموتى المجموعة التي مُنع نشرها أثناء حياتها.
تمثال من الخزف لآنا أخماتوفا
تمثال من الخزف لآنا أخماتوفا

الأقوال:

تقول آنا أخماتوڤا في قصيدتها الشهيرة “قداس الموت”:

ليس تحت حماية سماء أجنبية

أو إنقاذ أجنحة مولود غريب

كنت حينها هناك – مع أمتي بأكملها

هناك، حيث كانت أمتي، للأسف!

  • الملائكة… أستطيع أن أرى… الملائكة في كل مكان. إنهم ينتظرون النور الإلهي لصليبي… ليقربهم من الله. سأنفذ كلمته، وسأريهم نوري. الملائكة، أخي ناثانيال! هل تراهم أيضًا؟
  • “ستسمع الرعد وتتذكرني،
    وتفكر: لقد أرادت العواصف. ستكون حافة السماء بلون القرمزي الصلب،
    وسوف يحترق قلبك، كما كان حينها.”
  • “لو كنت موسيقى، لاستمعت إليك بلا انقطاع، وستشرق معنوياتي المنخفضة.”
  • “إن حياة كل منا هي بمثابة دراما شكسبيرية تم رفعها إلى الدرجة الألف.”
  • “أبدو لنفسي، كما في الحلم، ضيفًا عرضيًا في هذا الجسد الرهيب.”
  • “ظلي هو الصديق الذي أحتاجه.”
  • “كما ينضج المستقبل في الماضي، فإن الماضي يتعفن في المستقبل —
    مهرجان رهيب من الأوراق الميتة.”
  • ” وأنت تعلم أنني أوافق على كل شيء:سأدين، وسأنسى، وسأقدم الراحة للعدو،ستكون الظلمة نورًا والخطيئة جميلة.”
  • ” العسل البري يفوح برائحة الحرية
    الغبار – رائحة ضوء الشمس
    فم فتاة صغيرة، مثل زهرة البنفسج
    لكن الذهب – لا رائحة له.”
نحن نعيش دون أن نشعر بالبلاد تحتنا.

كتبت آنا أخماتوڤا واحدة من أقوى القصائد المناهضة لستالين التي نجت، وإن كانت أقل شهرة من قصيدة ماندلستام “نحن نعيش دون أن نشعر بالبلاد تحتنا”.

سأدخل حلمك

كنعجة سوداء، أقترب من العرش

على ساقين ذابلتين وضعيفتين

تصرخان: “باديشاه،

هل تناولت طعامًا جيدًا؟ أنت الذي تحمل

الدنيا مثل خرزة، يا حبيب

الله، كان ابني الصغير

وفقًا لذوقك، هل كان سمينًا بما يكفي؟”

المصادر:

  • https://www.bbc.co.uk/
  • https://www.rbth.com
  • https://medium.com
  • https://www.dreamstime.com
  • https://www.goodreads.com
  • https://mypoeticside.com
  • https://day.kyiv.ua
  • https://www.youm7.com
  • https://poetryispretentious.com/akhmatova-best-poems/
أدباءمثقفون

آنا أخماتوڤا.. ملكة العصر الفضي وأشهر الشعراء المؤثرين زمن الاتحاد السوفيتي



حقائق سريعة

  • خلال حصار لينينغراد، بقيت أخماتوفا في المدينة، بل وخاطت أكياس الرمل للخنادق. وكانت هي والشاعرة أولغا بيرجولتس تقرأان قصائدهما على الراديو للحفاظ على روح سكان لينينغراد (“لقد حانت ساعة الشجاعة، ولن تتخلى عنا الشجاعة”).
  • تعكس كلمات أخماتوفا عمومًا روح القرن العشرين بأكمله، الذي ابتلي بالثورة والإرهاب السياسي والحرب.
  • بعد الحرب، أصدر الحزب الشيوعي مرسوماً يقضي بأن أخماتوفا تمثل “شعراً فارغاً خالياً من الإيديولوجية، وغريباً عن شعبنا”. ولم يعجب الشيوعيون ما اعتبروه روحاً منحطة وجمالية مفرطة في شعرها. ووصف زعيم الحزب جدانوف شعرها بأنه بعيد كل البعد عن الناس بما يحمله من “محن تافهة وإثارة دينية صوفية”.
  • حتى في سنوات الخريف، ظلت أخماتوفا منارة لجيوش المعجبين الحريصين على التعرف عليها والمشاركة في جيل العصر الفضي، الذي ربما كانت الوحيدة من بينه التي لمحت فترة ما بعد ستالين في الخمسينيات وما بعدها.
  • كان من بين أصدقائها الأصغر سناً أربعة شعراء أحدثوا فيما بعد موجات في عالم الأدب: دميتري بوبيشيف، وأناتولي نايمان، ويفجيني راين، وربما الأكثر شهرة، جوزيف برودسكي. كانوا يشيرون إلى أنفسهم مازحين باعتبارهم “أيتام أخماتوفا” – بالنسبة لهم، لم تكن مجرد سلطة شعرية، بل كانت سلطة روحية، وكان وفاتها في عام 1966 مأساة شخصية لكل منهم.
  • بالمناسبة، لم يكن برودسكي معجبًا بها في البداية – لقد استغل مجرد عرض لمقابلتها. لكن سطرًا واحدًا من شعرها (“هذا العصر القاسي صرفني، مثل نهر عن مجراه”) فتح عينيه على الحجم الكامل لشخصيتها. كما قال هو نفسه في إحدى المقابلات: “لم يعلمّني أحد أو شيء على الإطلاق أن أفهم وأغفر كل شيء – الناس، الظروف، الطبيعة، عدم مبالاة المجالات العليا – كما فعلت”.
  • وقد اشتهرت عبارتها عن اعتقال برودسكي ونفيه إلى شمال روسيا بتهمة “الطفيلية الاجتماعية”: “يا لها من سيرة ذاتية يكتبونها لشابنا الأحمر”. كما قالت إنه كان أحد أكثر الشعراء موهبة الذين “ربتهم بنفسها”. وقد أسعدت هذه العبارة برودسكي كثيراً.

 


معلومات نادرة

  • كانت آنا أخماتوفا تكره بشدة كلمة “شاعرة”، وخاصة عندما تُطلق عليها. فهي شاعرة. إن عمق شخصيتها وتعبيرها عن نفسها في قصائدها مذهل بكل بساطة. لقد مكنها شعورها بالعبث، بما في ذلك العديد من المواعيد الغرامية، إلى جانب قوة ذهنها المذهلة وثبات شخصيتها، من النجاة من سنوات القمع الرهيبة، وفقدان زوجها، واعتقال ابنها، وحظر طباعة قصائدها.
  • ألهمت آنا أخماتوفا أرقى فناني عصرها فصورها لا تعد ولا تحصى. فقد كان مظهرها المذهل ورقبتها النحيلة وعينيها الواهنتين وأنفها المميز المحدب قليلاً وغرتها الصارمة مصدر إلهام مثالي. لقد رسم ناثان ألتمان وكوزما بتروف-فودكين وزينايدا سيريبرياكوفا ويوري أنينكوف والعديد من الفنانين الآخرين صورًا مؤثرة لها، ملونة بالمأساة.
  • التقط الإيطالي أميديو موديلياني صورًا لآنا أخماتوفا عارية. انتشرت الشائعات حول علاقة غرامية، ومع ذلك، على الرغم من عاطفتهما المتبادلة، ادعت آنا أنهما مجرد صديقين. لقد التقيا أثناء شهر العسل الذي قضته هي وزوجها الشاعر نيكولاي جوميليوف في باريس، والتقيا معًا في نزهة طويلة حول المدينة.
  • ارتبطت أخماتوفا خلال الحرب العالمية الأولى بشاعر وفنان الموزاييك بوريس أنريب الذى كتبت عنه ما لا يقل عن 34 من قصائدها، وقام بدوره بتجسيدها فى العديد من لوحاته التى حُفظ بعضها فى متاحف عالمية.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى