• محمد-بركات
  • إيغا-شفيونتيك
  • كريم-عبد-الجبار
  • أمين-الحسيني
  • عبد-الكريم-اليافي
  • لسان-الدين-ابن-الخطيب
  • سرخيو-راموس
  • عبد-الهادي-المجالي
  • بيرم_التونسي
  • ليونيل-ميسي
  • ستيفن-هوكينغ


حقائق سريعة

  • انضم أليساندرو ديل بييرو إلى نادي يوفنتوس لكرة القدم في عام 1993، وحصل منذ ذلك الحين على جميع الأوسمة في اللعبة الجميلة. قضى تسعة عشر موسمًا من حياته المهنية في يوفنتوس، وهو حامل الرقم القياسي في عدد المباريات (705) والأهداف (289).
  • وهو معروف عالميًا بأسلوبه الإبداعي والجذاب في لعب الكرة والركلات الحرة المذهلة. فاز بـ 18 كأسًا مع يوفنتوس، بما في ذلك ثماني بطولات “سكوديتي” في الملعب، ودوري أبطال أوروبا UEFA، وكأس إنتركونتيننتال بهدفه الحاسم في المباراة النهائية في طوكيو.
  • خلال كأس العالم لكرة القدم 2006 أصبح بطل العالم، حيث سجل هدفًا في الدور قبل النهائي وسدد إحدى ركلات الجزاء الخمس التي منحت اللقب لإيطاليا.
  • في عام 1996، كان أليساندرو ديل بييرو البالغ من العمر 21 عاماً هو اللاعب الأبرز وسجل ستة أهداف عندما فاز يوفنتوس بدوري أبطال أوروبا، لكن صحفيي أوروبا منحوا جائزة الكرة الذهبية للألماني ماتياس زامر، بينما لم يكن ديل بييرو حتى بين الثلاثة الأوائل.
  • لعب أليساندرو 91 مباراة مع المنتخب الإيطالي بين عامي 1995 و2008، وسجل 27 هدفًا. كما شارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم ثلاث مرات – أعوام 1998 و2002 و2006 – وبطولة أوروبا أربع مرات  أعوام 1996 و2000 و2004 و2008.
  • سجل 11 هدفاً من ضربات حرة مباشرة.
  • انتقل إلى سيدني إف سي في عام 2012 ويُنظر إليه في جميع أنحاء أستراليا باعتباره أول لاعب عالمي حقًا في الدوري الأسترالي.

معلومات نادرة

  • فضيحة الكالتشيوبولي هزت كرة القدم الإيطالية وشاركت فيها العديد من الأندية في دوري الدرجة الأولى الإيطالي الذين اتُهموا باختيار حكام مناسبين لمبارياتهم الخاصة.
  • أفضل مسددين للضربات الحرة: جونينيو بيرنامبوكانو، رونالد كومان، سينيسا ميهايلوفيتش، زيكو، ليونيل ميسي، دييجو مارادونا، شونسوكي ناكامورا، ألساندرو ديل بييرو..

ديل بييرو.. الهداف التاريخي لنادي يوفنتوس الإيطالي

1974- / إيطالي

أحد أفضل اللاعبين الإيطاليين على مر العصور، واللاعب الأكثر تمثيلاً له في التاريخ، ويحتل المركز الثامن بين أفضل مسددين للضريات الحرة في العالم.

الولادة والنشأة:

ولد أليساندرو ديل بييرو بتاريخ 9 نوفمبر عام 1974في مدينة كونيليانو وترعرع في قرية «ساكون» ببلدية سان فينديميانو الإيطالية، والده هو جينو ووالدته برونا.

كان ديل منذ صغره مشجعاً لنادي يوفنتوس ومتأثراً باللاعب الفرنسي ميشيل بلاتيني، كما كان يلعب مع أخيه ستيفانو في قريته ساكون.

الأعمال:

بدأ ديل بييرو اللعب مع صغار نادي «اتحاد كونيليانو وسان فينديميانو» المحلي، ثم تدرج بعمر ال13 إلى مرحلة الشباب.

وفي عمر ال17 انتقل إلى نادي بادوفا، ولما صعد نادي بادوفا عام 1991 إلى القسم الثاني من الدوري الإيطالي، لعب معه دل بييرو لمدة سنتين وشارك في 14 مباراة.

وقد لفت بييرو النظر له أثناء لعبه مع نادي بادوفا، فتعاقد معه فريق يوفنتوس الايطالي الذي تأقلم ديل معه سريعاً إذ لعب مباراته الأولى في 12 سبتمبر 1993 أمام أي سي ريجينا وسجل هدفا بها، ثم أصبح دل بييرو بعدها من أبرز مهاجمي الفريق، الذي كان يضم نخبة من أبرز المهاجمين آنذاك مثل روبيرتو باجيو وجيانلوكا فيالي وفابريدزيو رافانيلي.

واستطاع بييرو خلال عامي 1994و1995 تسجيل ثمانية أهداف، مما جعل الفريق يراهن على ديل، والذي ساهم بفوز نادي يوفنتوس بدوري أبطال أوروبا على حساب أياكس أمستردام في المباراة النهائية في نهائي مثير أقيم في روما. وفي هذه البطولة قدم ديل بييرو أداء لافتاً وخاصةً في الربع النهائي عندما أزاح بييرو نادي ريال مدريد بتسجيله هدفاً مميزاً من ضربة حرة في وقت قاتل من المباراة.

بيرو ال” بينتريتشيو”:

وبعد هذه البطولة ازدهرت مسيرة بييرو حيث فاز عام 1997 مع اليوفنتوس بالدوري الإيطالي مرة أخرى ووصل بفريقه كذلك إلى نهائي دوري أبطال أوروبا الذي خسره أمام بوروسيا دورتموند الألماني بنتيجة 3 أهداف لهدف على الرغم من أن «دل بييرو» سجل فيه هدفاً جميلاً بكعب القدم.

وفي عام 1998قدم ديل أداء مميز إذ استطاع مع فريقه حيث فاز بالسكوديتو وخسر في نهائي دوري أبطال أوروبا، هذه المرة أمام ريال مدريد، واستطاع ديل بهذا العام تسجيل 32 هدفاً منها 22 في الدوري و 10 في دوري الأبطال وكان هدافه. وفي ذلك العام سماه رئيس النادي بال «بينتريتشيو» وتعني «الفنان المبدع». ولكن رغم ذلك تعرض في تلك السنة لعدة صعوبات وعراقيل منها إصابة تعرض لها في نهائي الدوري الأوروبي حرمته من مونديال فرنسا 1998، وكذلك تعرض في 8 نوفمبر 1998 لإصابة خطيرة على مستوى الركبة في مباراة اليوفنتوس أمام أودينيزي أبعدته عن الملاعب لمدة 9 أشهر.

وبعد اللعودة من الإصابة قدم مردوداً مقبولا ًفي اليوفنتوس عاد على أثره إلى المنتخب الإيطالي وشارك في المباريات الأخيرة من تصفيات اليورو 2000 سجل فيها هدفين في ثلاث مشاركات.

كان بداية عام 2001 سيئة له حيث تأثر بوفاة والده ،إلا أنه استطاع إعادة نشاطه حيث سجل في ذلك الموسم هدفاً أسطوريا أمام باري، واتبعه باخر أمام لاتسيو.

وفي موسم 2001-2002 وأثر عودة مارتشيلو ليبي عادت الألقاب ليوفتوس ونجمه، فحقق النادي السكوديتو وكأس السوبر وكان الثنائي «دل بييرو – تريزيغي» ثنائياً حاسماً مسجلاً في الدوري وحده 40 هدفاً.

وبعد نهاية الموسم شارك دل بييرو في كأس العالم 2002 وكانت مشاركته متوسطة عموماً، حيث جلس في المباراتين الأوليين احتياطيا واشترك في المباراة الثالثة أمام المكسيك وساهم بترشح بلاده لثمن النهائي بعد أن سجل أمام المكسيك هدف التعادل لكن إيطاليا سرعان ما خرجت من الكأس بعد خسارتها من كوريا الجنوبية.

وفي موسم 2002-2003 ساهم دل بييرو بشكل كبير في إحراز فريقه اليوفنتوس للدوري الإيطالي رقم 27 في تاريخه وقد سجل فيه 16 هدفا، وساهم أيضاً بصعود فريقه إلى نهائي دوري ابطال أوروبا في نهائي جمع فريقين إيطاليين خسرها بضربات الترجيح.

ثم بدأ عام 2004 بخلاف مع مدرب فريقه الجديد فابيو كابيلو الذي بدأ بتدريب النادي، ولكن ذلك لم يأثر على مردود ديل وسجل لناديه 14 هدفاً وفي المباراة الفاصلة التي حددت بطل إيطاليا ذلك الموسم أهدى دل بييرو تمريرة حاسمة لتريزيغي سجل منها هدف الفوز على الميلان وبذلك فاز اليوفنتوس باسكوديتو ذلك الموسم.

كما سجل عام 2005 أربعة عشر هدفاً. وليدخل عام 2006 تاريخ ناديه من بابه الكبير إذ أصبح الهداف الأول في تاريخ يوفنتوس متخطياً جامبييرو بونيبيرتي صاحب ال182 هدفاً لليوفنتوس. وفي ذلك الموسم أيضاً قدم أداء جيداً وسجل أهدافا حاسمة أبرزها هدف الفوز أمام الانتر من ضربة حرة في السان سيرو أهدى بها الفوز لناديه وكان ذلك هدفاً من ال12 هدفا التي سجلها دل بييرو ذلك الموسم في مسابقة الدوري التي فاز بها النادي قبل أن يفقدها بعد فضيحة الكالتشيوبولي.

فضيحة الكالتشيوبولي:

وبعد فضيحة الكالتشيوبولي وهبوط اليوفنتوس إلى الدرجة الثانية من الدوري الإيطالي، بقي ديل مع فريقه واستطاع ديل تسجيل هاتريك في مباراة جمعته بنادي «كروتوني» وانتهت بفوز اليوفنتوس بخماسية نظيفة. ثم أعاد دل بييرو الكرة مرة أخرى بتسجيل لثلاثية من ضربة حرة وضربة جزاء وتسديدة من خارج منطقة الجزاء ساهمت بفوز فريقه على «بياتشنزا» بعد أقل من شهر.

وفي 10 أبريل من نفس العام وفي المباراة الحاسمة التي حددت ملامح المتصدر الذي سيعود إلى الدرجة الأولى فاز اليوفنتوس على نادي نابولي بهدفين أحرز دل بييرو أحدهما واحرز الاَخر كامورينيزي.

وفي منتصف شهر مايو سجل بييرو هدفين أمام نادي بولونيا دعمت رصيده في طليعة هدافي الدرجة الثانية والذي أحرزه في ذلك العام ليضيفه لألقابه الشخصية. هذا النجاح ساهم بسرعة في عودة اليوفنتوس للدرجة الأولى.

وفي 15 أكتوبر 2007 تم توقيع عقد بييرو الجديد رسمياً بعد مفاوضات شاقة دامت عدة أسابيع بعد أن دخل نادي باليرمو على الخط راغباً في انتداب اللاعب . قدم دل بييرو أداء جيداً ففي شهر فبراير سجل هدفاً مميزاً أمام خصم عنيد وهو نادي روما وحصد بها اليوفي ثلاث نقاط. وفي 6 أبريل 2008 تمكن دل بييرو من تخطي غايتانو شيريا صاحب ال522 ظهوراً بقميص اليوفنتوس ليصبح هو اللاعب الأكثر تمثيلاً له في التاريخ.

وفي شهر أبريل سجل ديل بييرو 7 أهداف في 5 جولات من الدوري الإيطالي الممتاز منها ثلاثية في ملعب نادي أتالانتا. و في 16 مايو 2008 سجل هدفين في الجولة الختامية للدوري متخطياً بذلك زميله في الفريق «تريزيغي» على رأس قائمة هدافي الدوري الإيطالي (21 هدفاً في 20 مباراة) معادلاً رقمه لسنة 1998 وليصبح هدافاً للدوري الإيطالي (كابوكانونيري) لأول مرة في مسيرته الرياضية.

فتم استدعائه للمرة الثانية من قبل روبيرتو دونادوني لتمثيل الدوري الإيطالي وفي 17 سبتمبر 2008 بعد عودته لدوري أبطال أوروبا بعد عامين من الغياب سجل دل بييرو هدفاً رائعاً من ضربة حرة بتسديدة لولبية في ملعب اليوفي أمام زينيت سان بطرسبرغ مكنت فريقه من الفوز بتلك المباراة (1-0) وأثبت بييرو مرة أخرى أن فريقه لا يمكنه الاستغناء عنه.

وفي 21 أكتوبر من نفس السنة سجل «دل بييرو» هدف الانتصار الذي ضمنه لفريقه بتسديدة رأسية بعد ارتمائة فنية أمام ريال مدريد وحارسه كاسياس وذلك في ملعب «دل البي». وفي 5 نوفمبر صفق له جمهور فريق ريال مدريد عند خروجه من ملعب سانتياغو برنابيو بعد تسجيله لهدفين أمام فريقهم لتنتهي المباراة بفوز اليوفنتوس 2-0 وليترشح النادي لدوري ال16 من الكأس الأوروبية.

وبعد أيام قليلة سجل دل بييرو هدفه رقم 250 مع ناديه وذلك على ملعب «ريجينا». ولكنه أصيب عام 2009 إصابة أبعدته عن اللعب لمدة أشهر مما أثر على فريقة يوفنتوس الذي خرج من كل الدوري الأوروبي لغياب ديل المحرك الرئيسي للفريق.

وعام 2010 سجل بتاريخ 31 مارس هدفه رقم 300 في مسيرته أمام نادي سيينا في الدل ألبي في مباراة تعادل فيها الفريقان بثلاثة أهداف لكليهما. وفي 31 أكتوبر 2010 أصبح دل بييرو الهداف التاريخي لنادي اليوفنتوس بعد أن سجل هدفه رقم 179 بقميص النادي في ملعب سان سيرو أمام نادي الميلان ليصبح دل بييرو أكبر هداف في تاريخ يوفنتوس في دوري الدرجة الأولى الإيطالي بعد أن تخطى رقم الهداف الأسطوري لليوفي جامبييرو بونيبيرتي ويدخل قائمة أبرز عشر هدافي الدوري الإيطالي عبر العصور.

ديل بييرو مع يوفينتوس
ديل بييرو مع يوفينتوس
اللعب بعيداً عن يوفينتوس:

في 5 سبتمبر 2012، وقع دل بييرو عقداً لمدة عامين مع نادي سيدني الأسترالي. وحصل على 3.5 مليون دولار لكل من أول موسمين له، وبالتالي أصبح لاعب كرة القدم الأعلى أجراً للعب أي وقت مضى في أستراليا. وفي 6 أكتوبر قدم دل بييرو أول مباراة له ضد ويلينجتون فينيكس، حيث سجل هدفه الأول في 13 ديسمبر ضد نيوكاسل جيتس في أول مباراة منزله ل سيدني من ركلة حرة رائعة. وفي 20 أكتوبر سجل دل بييرو هدف الفوز ضد يسترن سيدني واندررز (1-0) ليحرز أول أهدافة في دربي سيدني، وفي 13 يناير ساهم في إحراز هدف الفوز ضد ملبورن هارت (2-1)، وفي 19 يناير سجل أربعة أهداف وصنع آخر عند الفوز 7-1 على ويلينجتون فينيكس. كانت هذه هي المرة الأولى التي سجل أكثر من ثلاثة أهداف في مباراة واحدة وبعد أن يتم استبداله، وأستقبله المشجعين بحفاوة بالغة. ليصبح عام 2013 قائد الفريق، وفي 11 أكتوبر 2013 أحرز هدف الافتتاح للموسم، أعقبه الفوز 2-0 على نادس نيوكاسل جيتس، واستطاع دل بيرو أن يحرز 10 أهداف مع نادييه في هذا الموسم.

كانت آخر مباراة له في ملعب الاتحاد للطيران والتي خسرها في النهائي في الوقت المحتسب بدل الضائع 2-1 أمام 85,000 شخص في استاد ANZ.
ثم تلقى بتاريخ 23 اغسطس عام 2014 عرضاً من نادي «دلهي ديناموز» أحد فرق الدوري الهندي الممتاز لكرة القدم، كان النادي الهندي يهدف المساهمة في النهوض برياضة كرة القدم والرفع من شعبيتها، كان دل بيرو قد تلقى بالفعل عدة عروض من عدة دول، وفي 28 أغسطس قام اللاعب بالتوقيع للنادي الهندي في تعاقد يستمر لمدة 4 شهور، ولعب أول مباراة له 14 أكتوبر والتي انتهت بتعادل ناديه بدون أهداف مع نادي بوني سيتي. وفي 9 ديسمبر ساهم دل بيرو في إحراز أولى أهدافه مع ناديه الهندي من ركلة حرة مباشرة، وقد انتهت المباراة بالتعادل 2-2 أمام نادي شينيلين، وليعتزل بعدها كرة القدم، وانصرف للتدريب.

بييرو في الدور الأسترالي
بييرو في الدور الأسترالي
بييرو مع المنتخب الإيطالي:
بدأ وقت ديل بييرو مع المنتخب الإيطالي على مستوى الكبار في 25 مارس 1995 في ساليرنو، في الفوز 4-1 على إستونيا في جولة التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية 1996. جاء هدفه الأول بعد بضعة أشهر، في 15 نوفمبر في ريجيو إميليا، في الفوز 4-0 على ليتوانيا. توج بطلاً للعالم في عام 2006 مع منتخب إيطاليا بقيادة مارسيلو ليبي: شارك في خمس مباريات في الفترة التي سبقت اللقب، وسجل هدفًا لا يُنسى في نصف النهائي ضد ألمانيا. برصيد 27 هدفًا في 91 مباراة، يعد دل بييرو رابع أفضل هداف في تاريخ المنتخب الوطني، متساويًا مع روبرتو باجيو. في عام 2017 تم إدخاله إلى قاعة مشاهير كرة القدم الإيطالية، فئة “اللاعب الإيطالي”.
بييرو مع إيطاليا يفوزون بكأس العالم 2006
بييرو مع إيطاليا يفوزون بكأس العالم 2006

الحياة الشخصية:

تزوج ديل بييرو من سونيا امروسو عام 2005 ولديهم ولدان هم توبايس وساشا وابنة تدعى درويتا.

الجوائز والتكريمات:

  • خلال فترة وجود ديل بييرو في نادي يوفينتوس، فاز بستة ألقاب في الدوري الإيطالي، وكأس إيطاليا، وأربعة ألقاب في كأس السوبر الإيطالي، ودوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس إنترتوتو الأوروبي، وكأس الإنتركونتيننتال.
  • في عام 2014 تم تعيينه أول سفير عالمي لكأس آسيا التي ستقام في أستراليا في عام 2015.
  • وفي الوقت نفسه تم اختياره ليصبح سفيرًا لدوري السوبر الهندي الجديد الذي يعد مهمًا للغاية لإعادة إطلاق ونشر كرة القدم في هذا البلد. حيث لعب في نادي دلهي ديناموس إف سي.

الأقوال:

  • ” لن يكون هناك لون أكثر إشراقا بالنسبة لي من الأسود والأبيض.”
  • ” بصفتي قائدًا للفريق، يجب أن أكون دائمًا قدوة لزملائي في الفريق. أنا هادئ ولا أواجه أي مشكلة مع المدرب أو النادي. هدفي الوحيد هو أن أكون جاهزًا عندما تتاح لي الفرصة للعب.”
  • ” المال ليس كل شيء. كان طموحي هو كرة القدم نفسها، وليس المال الذي سأجنيه منها. إذا كان ذلك سيوفر لي ولأسرتي أسلوب حياة أكثر راحة، فهذا أمر جيد. لكنني لا أقضي وقتي بين المباريات وجلسات التدريب في التفكير في الأرقام.”
  • ” لقد بكيت مرتين في حياتي عندما شاهدت لاعبي كرة قدم، الأول كان مارادونا والثاني كان رايان جيجز.”
  • ” أنا هداف الكأس، وهذا أمر جميل، ولكن لا تنسوا أن هذه أيضًا لحظة عظيمة للفريق بأكمله، عندما يتزامن الأمران فلا يمكنك أن تطلب المزيد.”
  • ” ميسي هو اللاعب المثالي عندما يتعلق الأمر باللاعبين الذين يرتدون الرقم 10، فهو يمثل نوعًا من كرة القدم يتجاوز الحدود.”

قال النجم البرازيلي الظاهرة رونالدو عن ديل بييرو:

  • ” أعتقد أن هناك أربعة لاعبين لم يفوزوا بالكرة الذهبية لكنهم يستحقونها: أليساندرو دل بييرو، باولو مالديني، فرانشيسكو توتي وراؤول”.

المصادر:

  • https://www.azquotes.com
  • https://savethedream.org
  • https://www.sbs.com.au
  • https://www.figc.it
رياضيونلاعبون

ديل بييرو.. الهداف التاريخي لنادي يوفنتوس الإيطالي



حقائق سريعة

  • انضم أليساندرو ديل بييرو إلى نادي يوفنتوس لكرة القدم في عام 1993، وحصل منذ ذلك الحين على جميع الأوسمة في اللعبة الجميلة. قضى تسعة عشر موسمًا من حياته المهنية في يوفنتوس، وهو حامل الرقم القياسي في عدد المباريات (705) والأهداف (289).
  • وهو معروف عالميًا بأسلوبه الإبداعي والجذاب في لعب الكرة والركلات الحرة المذهلة. فاز بـ 18 كأسًا مع يوفنتوس، بما في ذلك ثماني بطولات “سكوديتي” في الملعب، ودوري أبطال أوروبا UEFA، وكأس إنتركونتيننتال بهدفه الحاسم في المباراة النهائية في طوكيو.
  • خلال كأس العالم لكرة القدم 2006 أصبح بطل العالم، حيث سجل هدفًا في الدور قبل النهائي وسدد إحدى ركلات الجزاء الخمس التي منحت اللقب لإيطاليا.
  • في عام 1996، كان أليساندرو ديل بييرو البالغ من العمر 21 عاماً هو اللاعب الأبرز وسجل ستة أهداف عندما فاز يوفنتوس بدوري أبطال أوروبا، لكن صحفيي أوروبا منحوا جائزة الكرة الذهبية للألماني ماتياس زامر، بينما لم يكن ديل بييرو حتى بين الثلاثة الأوائل.
  • لعب أليساندرو 91 مباراة مع المنتخب الإيطالي بين عامي 1995 و2008، وسجل 27 هدفًا. كما شارك في نهائيات كأس العالم لكرة القدم ثلاث مرات – أعوام 1998 و2002 و2006 – وبطولة أوروبا أربع مرات  أعوام 1996 و2000 و2004 و2008.
  • سجل 11 هدفاً من ضربات حرة مباشرة.
  • انتقل إلى سيدني إف سي في عام 2012 ويُنظر إليه في جميع أنحاء أستراليا باعتباره أول لاعب عالمي حقًا في الدوري الأسترالي.

معلومات نادرة

  • فضيحة الكالتشيوبولي هزت كرة القدم الإيطالية وشاركت فيها العديد من الأندية في دوري الدرجة الأولى الإيطالي الذين اتُهموا باختيار حكام مناسبين لمبارياتهم الخاصة.
  • أفضل مسددين للضربات الحرة: جونينيو بيرنامبوكانو، رونالد كومان، سينيسا ميهايلوفيتش، زيكو، ليونيل ميسي، دييجو مارادونا، شونسوكي ناكامورا، ألساندرو ديل بييرو..

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى